الصفحة الرئيسة  جوجل الإسلامي  حقيقة الإخوان المسلمين  إذاعة جنود منهاج النبوة

 

العودة   منتديات أنصار الدعوة السلفية أقسام منتديات فرسان الدعوة السلفية قسم الردود العلمية و بيان ضلال أهل البدع

Loading

 

للإشتراك في أنصار الدعوة السلفية  

البريد الإلكتروني:

http://ia601505.us.archive.org/2/items/4salaf-facebook.gif/4salaf-facebook.gif

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19 - 5 - 2010, 05:52 AM
ابو اميمة محمد74 ابو اميمة محمد74 غير متواجد حالياً
مميع دجال
 
تاريخ التسجيل: 23 - 5 - 2009
الدولة: المغرب
المشاركات: 10,921
افتراضي عقيدة الدكتور الداعية "محمد راتب النابلسي" في الآيات المتعلقة بذات الله..

عقيدة الدكتور الداعية "محمد راتب النابلسي" في الآيات المتعلقة بذات الله..

------------------------------------------------

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الدكتور: محمد راتب النابلسي،
وكنت قد سمعت كثيراً من إخواننا يثني عليه، ...............
ولذلك أحببت أن يعرف إخواننا السلفيون معتقد هذا الرجل..
وسأنقل لكم كلام الدكتور من موقعه، ولمن شاء يستطيع أن يرجع للموضع من الموقع..

1- قال الدكتور محمد راتب النابلسي في تفسيره:
(معنى: ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾.
معنى استوى على العرش أي تم كل شيء، الإمام مالك سئل: ما الاستواء؟ قال:
"الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال عنه بدعة ".
نحن غير مسموح لنا أبداً أن نتفكر في الله.
(( تفكروا في مخلوقات الله ، ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا )).
[أخرجه برموز السيوطي ، أبو الشيخ عن ابن عباس].
مسموح لنا أن نتفكر في مخلوقات الله لا في ذات الله عز وجل.
لذلك الآيات القليلة جداً المتعلقة بذات الله أكمل موقف منها أن تفوض معناها إلى الله.
أنا يا رب أفوضك بمعنى أن يدك فوق أيديهم.
أيها الإخوة، الآيات القليلة التي تتحدث عن ذات الله أكمل موقف في تفسيرها التفويض، وقد يليه التأويل، يد الله قدرته، ﴿وَجَاء رَبُّكَ﴾ جاء أمره.
"سميعٌ بَصير"، أي عليم بكل شيء، أما التجسيد فعقيدة فاسدة، والتعطيل عقيدة فاسدة، أربع كلمات، تفويض وتأويل مقبولان، أما التجسيد والتعطيل فمرفوضان.
﴿اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾، المعنى المألوف، ﴿قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ﴾، العرش سرير الملك، أما العرش الذي أراده الله في هذه الآية الله أعلم به، لعله الكون بأكمله، كان الله ولم يكن معه شيء، فخلق الخلق، لعل العرش تمام التمكن، تمام كل شيء، لذلك جاء خلق السماوات والأرض في ستة أيام ليعلمنا الله الصبر.
مرة هارون الرشيد رأى سحابة فقال: " اذهبِي أين ما شئت فإنه يأتني خراجك "). انتهى من تفسير سورة الأعراف.

2- وقال في موضع آخر:
(ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ، كما قال الإمام مالك : "الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال بدعة؟ لكن هناك من وضح هذه الآية بأن الله سبحانه وتعالى إما أن ترى أن الله يدبر الأمر، فإن رأيت الله يدبر الأمر هانت عليك الأمور، وكان هذا التدبير برداً وسلاماً على قلبك وطمأنينةً وراحة، لذلك حالة المؤمن النفسية عزيزة، كلها طمأنينة، كلها استسلام لحكمة الله، استسلام لأمر الله، هو متوكل، مفَّوض، مسلَّم، مرتاح، يدبِّر الأمر، حتى أن بعض الصوفيين قال: " دبِّر أن لا تدبر".
"أنت تريد وأنا أريد فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد".)، انتهى من تفسير القرآن: سورة يونس (10) الدرس (2) الآيات [2 – 4].

3- وقال في موضع ثالث:
(الاستواء معلوم والكيف مجهول، بلا تجسيدٍ ولا تعطيل، هناك من جَسَّد، وهناك من عَطَّل، وأهل السنة والجماعة لا يجسدون ولا يعطلون، استوى على العرش بلا كيف، أما الاستواء في أوجه معانيه العلو وهو العلي الأعلى، والعرش في أوجه معانيه فوق الكون، شيءٌ فوق الكون هذا معنى. معنى آخر .. أن الله سبحانه وتعالى خلق الكون ثم بثَّ فيه الحياة، من بعض التفسيرات أن العرش هو الكون، ومن بعض التفسيرات الأخرى أن العرش شيءٌ فوق الكون، والاستواء هو العلو، والله سبحانه وتعالى هو العلي الأعلى الوهاب، وللعلماء في هذه الآية أقوالٌ كثيرة، واستغرقت هذه الآية عشرات الصفحات وأوقاتاً طويلةً بين العلماء بين أخذٍ ورد، على كلٍ نكتفي بما قاله الله عزَّ وجل لا نز[ي]د عليه ولا ننقص منه، لا نعطل هذه الآية ولا نجسِّد الذات الإلهية....)، انتهى من الدرس "1/9" من تفسير سورة الرعد (013): الآيات: 1 – 3.

4- وقال في موضع رابع:
(والإمام مالكٌ رضي الله عنه سُئِلَ عن هذه الآية فقال : "الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال عنه بدعة"، لأن هذا السؤال متعلِّقٌ بذات الله عزَّ وجل، والنبي عليه الصلاة والسلام أمرنا أن نفكِّر في مخلوقات الله، أما التفكُّر في ذاته فقد يودي بنا إلى الهلاك، على كلٍ فهناك مذهب الخلف ومذهب السلف في تفسير هذه الآية ..
السلف الصالح قال: "هذه الآية يجب أن نفهمها من غير تكييف.. أي كيف استوى على العرش؟ ومن غير تحريف، ومن غير تشبيه .. أي هل هو كالملك يجلس على كرسي العرش؟ لا .. ومن غير تعطيل لهذه الآية، ومن غير تمثيل"، لا تمثِّل ، ولا تعطِّل، ولا تُشَبِّه، ولا تحرِّف، ولا تكيِّف، هذا مذهب السلف الصالح في فهم هذه الآية.
وأما مذهب الخلف أيضاً فمذهبٌ مقبول، الخلف يقولون: "هذه الآية كنايةٌ عن الاحتواء على المُلْك ، والأخذ بزمام الأمور كلِّها"، أي أن الله سبحانه وتعالى محيطٌ بالكون، والله سبحانه وتعالى بيده كل شيء، وتوحيد الربوبيَّة في هذه الآية، فهو الذي خلق، وهو الذي أمدَّ، وربَّي، وأعطى، ومنع، وعَلا، وقَهَر، وأخذ، ورفع، وخفض، فكل شيءٍ بيده ..
استواءٌ بمعنى السيطرة والأخذ بزمام الأمور، هو الواحد القهَّار.
لكنَّ الذي يجذب النظر أن الله سبحانه وتعالى لم يقل: الله على العرش استوى، ولم يقل: القوي على العرش استوى، ولم يقل: الغني على العرش استوى، ولم يقل: الربُّ على العرش استوى، بل قال: الرحمن على العرش استوى
فأقرب اسمٍ من أسماء الله الحُسنى اسم الرحمة، فهذا الذي خلق الكون رحيم، والذي يحرِّك الأجرام السماويَّة رحيم، والذي يسوق الرياح رحيم، والذي يُنْزِلُ الأمطار رحيم، والذي بيده كل مخلوقٍ رحيم، أي اطمئن أيُّها الإنسان الأمور بيد الرحمن الرحيم..
وشيءٌ آخر: هو أن الله سبحانه وتعالى رحمنٌ في ذاته، رحيمٌ في أفعاله، العرش هو المُلْك.. [قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ].
(سورة آل عمران: من آية " 26 ")، وقد جاء في بعض الأحاديث القدسيَّة : ((أنا ملك الملوك ومالك الملوك قلوب الملوك بيدي، فإن العباد أطاعوني حوَّلت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة، وإن العباد عصوني حوَّلت قلوب ملوكهم عليهم بالسُخط والنقمة، فلا تشغلوا أنفسكم بالملوك وادعوا لهم بالصلاح فإن صلاحهم بصلاحكم".
هو ملك الملوك، ومالك الملوك، وبيده كل شيء صغاًرٌ كان أو كبيراً، جليلاً كان أو حقيراً.
ومن لوازم الاستواء له ، هذه اللام لام الملكيَّة ..)، انتهى من الدرس "1 / 9" من تفسير سورة طه (020) : الآيات 01 – 08.

خلاصة عقيدته:
5- قال في موضع خامس، يبين ما يعتقده مما سبق من الكلام، ففيه التوضيح والبيان:
(مذاهب العلماء في الآيات المتعلقة بذات الله:
كلُّكم يعلَم أنَّ في القرآن الكريم آياتٌ متعلقةٌ بذات الله، مثلاً:

وجاء ربك
أين كان؟ وأين وصل؟ وهل ربنا يمشي؟ وهل له مكان يحويه؟ ليس بجسمٍ، ولا صورةٍ، ولا مُتَبَعِّضٍ، ولا متجزِّئ، ولا متلونٍ، وكل ما خطر في بالك فالله بخلاف ذلك .. " علم ما كان، وعلم ما يكون، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون، لا يُسأل عنه بمتى؟ لأنه خالق الزمان، ولا بأين هو، لأنه خالق المكان"
كيف:

وجاء ربك
كيف:

يد الله فوق أيديهم
كيف:

(( إذا كان ثلث الليل الأخير نزل ربكم إلى السماء الدنيا )) ؟
[ مسلم وأحمد]

هذه الآيات المتعلِّقة بذات الله عزَّ وجل ذهب فيها العلماء أربعةَ مذاهب، مذهبان من مُعْتقد أهل السنة والجماعة، ومذهبان باطلان.

المذهب الأول: التفويض:
فالمذهب الأول هو التفويض، الآيات المتعلقة بذات الله نُفَوِّض تفسيرها إلى الله، وهذا أسلم مذهب، لأن المحدود لا يمكن أن يحيط باللامحدود، ولأن الحادث لا يمكن أن يحيط بالقديم، ولأن المخلوق لا يمكن أن يحيط بالخالق، وأنت في أعلى درجات العلم، وأنت في تألُّقك العلمي قل عن هذه الآيات: لا أدري، وأنت عند الناس عالم، وأنت حينئذٍ عند الناس في أعلى درجات العلم، لا يضُرُّك أن تقول: لا أعلم، في آياتٍ متعلقةٍ بذات الله عزَّ وجل، لأن الله عزَّ وجل لا تدركه الأبصار، ولا تحيط به العقول، وكلُّ ما خطر في بالك فالله بخلاف ذلك، هذا مذهبٌ أول، مذهب التفويض، نفوض أمر الاستواء إلى الله عزَّ وجل.
سُئل الإمام مالك عن الاستواء فقال: " الاستواء معلوم ـ في هذه الآية ـ والكيف مجهول، والسؤال عنه بدعة "، وهذا في كل الآيات المتعلقة بذات الله ..

إن الله كان سميعاً بصيراً
كيف يسمع؟ وكيف يبصر؟
وكيف:

وجاء ربك
وكيف:

يد الله فوق أيديهم
وكيف:

فإنك بأعيننا
هذه الآيات المتعلقة بذات الله ، المذهب الأول أن نفوض.

المذهب الثاني: التأويل:
والمذهب الثاني أن ونُؤِّول، التأويل بما يليق بكمال الله، بما يليق بذات الله، بما يليق بمقام الأُلوهية والربوبية:
وجاء ربك، أي جاء أمر الله عزَّ وجل ، هذه القرية الفاسقة، الفاجرة، المنحرفة، يأتيها أمر الله، أيْ أن يأتيها عقابه، يأتيها زلزال، يأتيها بركان، تأتيها مشكلات، تأتيها أوبئة، تأتيها أمراض، فإذا قلنا:

جاء أمر ربِّك
بمعنى جاء أمره، و جاء ربك، بمعنى جاء أمره، وإذا قلنا:

يد الله فوق أيديهم
اليد رمز القوة، قوة الله فوقهم، وإذا قلنا:

إن الله سميع بصير

سميع : أي يعلم المَقولات كلها، وإذا قلنا: بصير: يعلم المتحرِّكات، وإذا قلنا: عليم: يعلم ما في النفوس، وإذا قلنا:

فإنك بأعيننا
أي بعنايتنا، المذهب الثاني مذهب التأويل بما يليق بكمال الله عزَّ وجل.
المذهب الثالث والرابع: التعطيل والتجسيم:
وأما مذهب التعطيل ومذهب التجسيم فهما مذهبان باطلان، أن تُجَسِّم الذات الإلهية بأنه يأتي، وأن له يداً، وأن له عيناً، وأن له سمعاً، هذا مذهبٌ باطل، لأنه قام على التجسيم، فكل ما خطر في بالك فالله بخلاف ذلك.

مرة أحد الخطباء نزل درجةً وقال: إن ربَّكم ينزل إلى السماء الدنيا كما أنزل أنا، هذا تجسيم، هذا كفر، إذاً: مذهب التجسيم باطل، ومذهب التعطيل باطل، أن تعطل هذه الآيات، آيات من كتاب الله، فلذلك هناك آياتٌ تُدركها بلا تفسير، فلا تحتاج إلا إلى تفسير الزمخشري، ولا إلى تفسير الطبري، ولا إلى تفسير القرطبي، ولا إلى تفسير ابن كثير، ولا إلى مفسِّر حديث، ولا إلى قديم.)، انتهى من تفسير سورة السجدة ( 32 ): 2 /6 ـ 23/8/1991 ـ الآيات : [4 ـ 5].


وقال الدكتور:
(أيها الإخوة، أسماء الله تعالى كلها حسنى، وكلها محققة في الدنيا، اسم الرحيم تراه في خلق الله، كيف ترحم الأم ابنها، والعجماوات كيف ترحم أبناءها، اسم الحكيم، اسم اللطيف، اسم القوي، اسم القدير، اسم الجبار، كل أسماء الله الحسنى محققة في الدنيا إلا اسم العدل، محقق في الدنيا جزئياً، ويحقق تحققاً كاملاً يوم القيامة)، انتهى من تفسير سورة الأعراف: التاريخ: 13 / 07 / 2007 ـ الدرس : ( 20 ) ـ الآيات ـ [ 44 ـ 51 ] ـ في الآخرة يتحقق اسم العدل كاملاً ، في الجنة المؤمن تتضاعف سعادته ، والكافر في النار تتضاعف آلامه.

ملاحظة:
آخر تعديل تم على تفريغ دروس الدكتور كان بتاريخ: 31/10/2009 ميلادية، فلو تغيرت عقيدة الدكتور لما بقي الكلام حتى هذا التاريخ..

هذا ما أحببت أن يطلع عليه إخواننا،،
وأسأل الله أن يجعل منا دعاة للسنة وهداة إليها،،
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..


منقول للاخ محمد منير اللنابلسي

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19 - 5 - 2010, 09:43 PM
ابي عبدالله ابي عبدالله غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30 - 12 - 2009
الدولة: لبنان
المشاركات: 145
افتراضي

والله مارأيت شيئا يعاب على الشيخ
فانه لم يأتي بجديد وقد حكى مذهب الخلف وهو تأويل بعض الايات ولم ينكر عليهم احد من علماء المسلمين الا انهم قالوا ان مذهب الخلف احوط واسلم
واما مانقله الشيخ عن بعض كتب التفسير ان الكون هو العرش فهو نقله نقلا ولم يجزم به واعتقد ان هذا خطأ
وقال الشيخ ايضا حسب نقلك ان مذهب التفويض هو الافضل والاحسن وهو مذهب السلف
فلماذا هذا الانكار على الشيخ
اتقي الله اخي ولايكن شغلك الطعن في هذا وذاك فنحن في هذا المنتدى ندعوا الى الله عز وجل ونرد على من أقيمت الحجة عليه
والحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25 - 5 - 2010, 02:07 AM
محب ابى اسحاق محب ابى اسحاق غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12 - 3 - 2010
الدولة: مصر__البحر الاحمر
المشاركات: 98
افتراضي الرد العلمى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابي عبدالله مشاهدة المشاركة
والله مارأيت شيئا يعاب على الشيخ
فانه لم يأتي بجديد وقد حكى مذهب الخلف وهو تأويل بعض الايات ولم ينكر عليهم
احد من علماء المسلمين الا انهم قالوا ان مذهب الخلف احوط واسلم
واما مانقله الشيخ عن بعض كتب التفسير ان الكون هو العرش فهو نقله نقلا ولم يجزم به واعتقد ان هذا خطأ quote]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحابته الكرام الاخيار رضوان الله عليهم اجمعين ...........اما بعد

الاخ المكرم ابو عبد الله -حفظك الله ووفقك للخير-- التاويل يااخى ليس فى ايات الصفات بل يكون التاويل فى مسائل اخرى وفى مواطن صحيحه..لان التاويل في هذه الايات خاصه تعطيل والمعطل يعبد عدم كما المجسم يعبد صنم واهل السنة يثبتونها بغير تشبيه ولاتمثيل ولايتعدون ماورد فى الكتاب والسنة..


قال ابن خزيمة في باب إثبات الأصابع لله عز وجل بعد ذكر أحاديث الأصابع:
والصواب والعدل في هذا الجنس مذهباً، مذهب أهل الآثار ومتبعي السنن، واتفقوا على جهل من يسميهم مشبهة، إذ الجهمية المعطلة جاهلون بالتشبيه... كيف يكون مشبهاً من يثبت لله أصابع على ما بيّنه النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم للخالق البارئ.

قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل: نصف الله بما وصف به نفسه، ولا نتعدى القرآن والحديث.

قال ابن كثير في تفسيره الآية 54\الأعراف
وأما قوله تعالى { ثم استوى على العرش } فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها
وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا
وهو إمرارها كما جاءت
من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل
والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله لا يشبهه شيء من خلقه
و { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
بل الأمر كما قال الأئمة منهم
نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال
من شبه الله بخلقه كفر
ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر
وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه
فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الايات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص فقد سلك سبيل الهدى


وقد ثبت عن الإمام مالك إثبات العلو
رروى أبو داود في المسائل (ص263) بسندصحيح
عن عبدالله بن نافع عن الامام مالك أنه قال
( الله في السماء وعلمه في كل مكان)


حدد ابن حجر رحمه الله معنى ( بلا كيف )
التي قالها السلف حين قال بأن السلف
(لم يخوضوا في صفات الله لعلمهم بأنه بحث عن
كيفية ما لا تعلم كيفيته بالعقل،
لكون العقول لها حد تقف عنده)
فتح الباري 13/350




وقال الشيخ ايضا حسب نقلك ان مذهب التفويض هو الافضل والاحسن وهو مذهب السلف
فلماذا هذا الانكار على الشيخ
اتقي الله اخي ولايكن شغلك الطعن في هذا وذاك فنحن في هذا المنتدى ندعوا الى الله عز وجل ونرد على من أقيمت الحجة عليه
والحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
مذهب التفويض ليس مذهب السلف الصالح يااخى الحبيب اقرا وتامل..ولكن الوارد عن السلف ان التفويض هوه فى الكيفية كما هوه وارد عن الامام مالك بن انس قال القرطبى :-. ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة. وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته، وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته. قال مالك رحمه الله: الاستواء معلوم- يعني في اللغة- والكيف مجهول، والسؤال عن هذا بدعة. وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها. انتهى-–تفسير الاعراف ايه54

قال الامام ابو حنيفة-, فما ذكره الله تعالى في القرآن من ذكر الوجه واليد والنفس فهو له صفات بلا كيف ولا يقال إن يده قدرته أو نعمته , لأن فيه إبطال الصفة وهو قول أهل القدر والاعتزال- الفقه الأكبر ص302 .


ذكر الامام سعيد بن عامر الضبعي وكما قال الامام القعنبي . قال بنان بن أحمد كناعند القعنبي رحمه الله فسمع رجلاً من الجهمية يقول : ( الرحمن على العرش استوى ) فقال القعنبي من لا يوقن أن الرحمن على العرش استوى كمايقر في قلوب العامة فهو جهمي . ( كتاب العلو للذهبي))

قال يزيد بن هارون الواسطي( ت 206 هـ ) : من زعم أن ( الرحمن على العرش استوى) على خلافما يقر في قلوب العامة فهو جهمي . ( أخرجه أبو داوود في المسائل ص / 268بسند جيد ) .

حتى ائمة الاشاعرة الذين قالوا بالتفويض فى المعنى...رجعوا وتابوا عن ذلك

وقال الحافظ ابن عساكر: وقال الإمام أبو الحسن في كتابه الذي سماه العمد في الروية ألفنا كتابا كبيرا في الصفات تكلمنا فيه على أصناف المعتزلة والجهمية فيه فنون كثيرة من الصفات في إثبات الوجه واليدين وفي إستوائه على العرش 00-و قال القاضي أبوبكر محمد بنالطيب الباقلاني الأشعري( 403 هـ ) في كتاب التمهيد : فإن قالوا فهل تقولونإنه في كل مكان قيل معاذ الله بل هو مستو على عرشه كماأخبر في كتابه فقال تعالى : ( الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى ) . ( التمهيد ص / 260 ) ثم قال في موضع آخر : ولا يجوز أن يكون معنى استواؤه على العرش هواستيلاؤه عليه؛ لأن الإستيلاء هو القدرة والقهر والله تعالى لم يزل قادراًقاهراً عزيزاً مقتدراً . (التمهيد ص\260 – 262 -وقال 3- الامامأبو القاسم عبدالملك بن عيسى بن درباس الشافعي -605-هج-قال في رسالته (( الذب عن أبي الحسن الاشعري)) : إعلموا معشر الاخوان أن كتاب الابانة عن أصول الديانة، الذي الفه الامام أبو الحسن علي بن إسماعيل الاشعريه و الذي استقر عليه أمره فيما كان يعتقده وبه كان يدين الله سبحانه وتعالى بعدرجوعه من الاعتزال بمن الله ولطفه ، وكل مقالة تنسب إليه الآن مما يخالف مافيه فقدرجع عنها وتبرأ إلى الله سبحانه منها وكيف وقد نص فيه على أنه ديانته التي يدينالله سبحانه بها: أنه ديانة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث الماضين وقولأحمد بن حنبل رضي الله عنهم أجمعين ، - -، ومنهم الامام 4-الاستاذ الحافظ أبوالعثمان إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد الصابوني ،-449-هج- ذكر عنه أنه ما كان يخرج إلىمجلس درسه إلا بيده كتاب الابانه لابي الحسن الأشعري ويظهر الاعجاب بها ، ويقولمالذي ينكر على من هذا الكتاب شرح مذهبه( هذا قول الامام أبي عثمان وهو من أعيانأهل الأثر بخرسان. وللصابونى رسالة تسمى-السنة-قال فيها: ويعتقد أصحاب الحديث ويشهدون أن الله فوق سبع سماوات على عرشه كما نطق به الكتاب وعلماء الأمة وأعيان الأئمة من السلف، لم يختلفوا أن الله على عرشه وعرشه فوق سماواته، وإمامنا الشافعي رضي الله عنه احتج في المبسُوط في مسألة إعتاق الرقبة المؤمنة في الكفارة بخبر معاوية بن الحكم: ( فسأل رسُول الله صلى الله عليه وسلم السّوداء ليعرف أهي مؤمنة أم لا ؟ فقال لها: "أين ربك؟"، فأشارت إلى السماء إذ كانت أعجميّة فقال: "أعتقها فإنها مؤمنة" ) ، حكم بإيمانها لما أقرت بأنّ ربها في السماء، وعرفت ربها بصفة العلو والفوقية، - وقال السبكي في طبقات الشافعية :{أبو الحسن الأشعري كبير أهل السنة بعد الإمام أحمد بن حنبل وعقيدته وعقيدة الإمام أحمد واحدة لا شك في ذلك ولا ارتياب وبه صرح الأشعري في تصانيفه ، وذكره غير ما مرة (من أن عقيدتي هي عقيدة الإمام المبجل أحمد بن حنبل ) هذه عبارة الشيخ أبي الحسن في غير موضع من كلامه انتهى


الامام القشيرى- قال الحافظ الذهبي : وقد كان شيخنا أبو الفتح القشيري - رحمه الله تعالى - يقول :
- تجاوزت حد الأكثرين إلى العلى وسافرت واستبقيتهم في المفاوز وخضت بحارا ليس يدرك قعرها وسيرت نفسي في فسيح المفاوز ولججت في الأفكار ثم تراجع اخـ ـتياري إلى استحسان دين العجائز الجزء رقم : 1)- -ص 110- الخاتمة -بعد هذا البحث المتواضع –يظهر لكل منصف أن الامام الاشعرى –رحمه الله –وكبار اصحابه كلهم كانوا على عقيدة السلف الصالح رضى الله عنهم0وكذلك: كبار المشهورين من فلاسفة الاشاعرة اطبقوا فى نهاية المطاف على اختيار عقيدة السلف والبراءة من كل قول لهم فى السابق يخالفها ونطقوا بذلك بكل صراحة ووضوح وقرروا أنهم يموتون على عقائد العجائز-ومقصودهم بذلك:رحمهم الله- تخطئة من يقول:بأن ايات الصفات يجب تأويلها لأن ظاهرها –فى نظرهم- يشعربالجسميه والتشبيه-وأن العوام يعرفون ربهم فى العلو ولايخطر فى بالهم وسوسة الفلاسفة كقولهم- يلزم من ذلك التحيز فى جهه00الخ- لذلك: تراجع اختيار هؤلاء الا علام الى اعتقاد عوام المسلمين بفطرة الله التى فطر الناس عليها.

الامام الفخر الرازي- 606-هج-وهو من كبار الفلاسفة المسلمين إذ يقول –فى كتابه المسمى-اقسام اللذات-
نهـاية إقـدام العقـول عقــال
وأكثر سعـي العاملـين ضـلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا
وحاصـل دنينـا آذى ووبـال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا
سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا

ثم قال (ولقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفى عليلا ولا تروى غليلاورأيت أن أقرب الطرق طريقة القرآن. أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) وأقرا في النفي(( ليس كمثله شيء))(( ولا يحيطون به علما)) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي.

وقال الفقيه أبو عبد الله الدسيمي قال : حكى لنا الإمام أبو الفتح محمد بن علي الفقيه ، قال : دخلنا على الإمام أبي المعالي الجويني نعوده في مرض موته ، فأقعد فقال لنا : اشهدوا علي أني قد رجعت عن كل مقالة قلتها ، أخالف فيها السلف الصالح ، وأني أموت على ما يموت عليه عجائز نيسابور . قال الإمام الحافظ الذهبي : قلت : هذا معنى قول بعض الأئمة : عليكم بدين العجائز - يعني : أنهن مؤمنات بالله على فطرة الإسلام ، لم يدرين ما علم الكلام--قلت:والجوينى-رحمه الله-هو الذى كان –قبل التوبة- يقول:مذهب السلف اسلم ومذهب الخلف اعلم وأحكم- ومنهم الامام ابوحامد الغزالى-505هج-فى كتاب- الجام العوام عن علم الكلام- قال رحمه الله-اعلم أن الحق الصريح الذى لامرية فيه00عند اهل البصائرهومذهب السلف 0اعنى الصحابة والتابعين –وبنى على ذلك4اصول: الاول- ان النبى-ص- هو اعرف الخلق بصلاح احوال العباد فى دينهم ودنياهم-الثانى- انه –ص-بلغ كماأوحى اليه ولم يكتم شيئا-الثالث-ان الصحابة هم اعرف الناس بمعانى كلام الله واحراهم بالوقوف على اسراره وهم الذين لازموا النبى-ص-وحضروا التنزيل وعرفوا التأويل – الرابع-ان الصحابة فى طول عصرهم الى اخر اعمارهم مادعوا الخلق الى التأويل ولو كان التأويل من الدين لأقبلوا عليه ليلا ونهارا او دعوا اليه اولادهم واهليهم -ثم قال –رحمه الله-وبهذه الاصول الاربعة نعلم بالقطع أن الحق هو ماقالوه والصواب هومارأوه- انتهى


والخلاصه ان الامام ابو المعالى الجوينى رحمه الله تعالى قال عبارة الخلف احكم واحوط قبل ان يتوب عن ذلك كما اوردت فى الاعلى..

والشيخ اخطا فى هذا عقائديا هذاه الله واصلح حاله ولكنى وجدت له فتوى فى موقعه يقول بان الله فى السماء وعندما سؤل هل يكفر من يقول ان الله ليس فى السماء قال نعم يكفر...

__________________
قال الفضيل بن عياض ـ رحمه الله
" صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ولا تشاوره في أمرك ولا تجلس إليه فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى "

اسامه صلاح المصرى الاثرى

التعديل الأخير تم بواسطة محب ابى اسحاق ; 25 - 5 - 2010 الساعة 02:15 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25 - 5 - 2010, 02:48 AM
محب ابى اسحاق محب ابى اسحاق غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12 - 3 - 2010
الدولة: مصر__البحر الاحمر
المشاركات: 98
افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين رضوان الله عليهم اجمعين....

مرة أحد الخطباء نزل درجةً وقال: إن ربَّكم ينزل إلى السماء الدنيا كما أنزل أنا، هذا تجسيم، هذا كفر، إذاً: مذهب التجسيم باطل، ومذهب التعطيل باطل، أن تعطل هذه الآيات، آيات من كتاب الله، فلذلك هناك آياتٌ تُدركها بلا تفسير، فلا تحتاج إلا إلى تفسير الزمخشري، ولا إلى تفسير الطبري، ولا إلى تفسير القرطبي، ولا إلى تفسير ابن كثير، ولا إلى مفسِّر حديث، ولا إلى قديم.)، انتهى من تفسير سورة السجدة ( 32 ): 2 /6 ـ 23/8/1991 ـ الآيات : [4 ـ 5].

وبعد اكمل ردى على جزء هام تاثر به الشيخ الدكتور النابلسى وفقه الله ..واعتقد انه تاثر بفرية ابن بطوطة على شيخ الاسلام ابن تيمية قدس الله روحه وسوف ابين لكم هذه الفرية مع ملاحظة اللون الاخضر فى تحديد القول .......

هل رأى ابن بطوطة الشيخ ابن تيمية ؟

أفرد الرحالة المغربي ابن بطوطة اللواتي (ت 776 هـ)، قسماً من كتابه: تحفة النظار، لمشاهداته بمدينة دمشق (سنة: 726هـ)، منها ما رواه عن شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية (ت 728 هـ) فكان مما قاله عنه:
«وكنت إذ ذاك بدمشق، فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكّرهم، فكان من جملة كلامه أن قال: إن الله ينـزل إلى سماء الدنيا كنـزولي هذا، ونزل درجة من درج المنبر، فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء وأنكر ما تكلّم به، فقامت العامة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً حتى سقطت عمامته، وظهر على رأسه شاشية حرير، فأنكروا عليه لباسها واحتملوه إلى دار عز الدين بن مسلم قاضي الحنابلة، فأمر بسجنه وعزّره بعد ذلك؛ فأنكر فقهاء المالكية والشافعية ما كان من تعزيره، ورفعوا الأمر إلى ملك الأمراء سيف الدين تنكز، وكان من خيار الأمراء وصلحائهم، فكتب إلى الملك بذلك وكتب عقداً شرعياً على ابن تيمية بأمور منكرة، منها: أن المطلق بالثلاث في كلمة واحدة لا تلزمه إلا طلقة واحدة، ومنها أن المسافر الذي ينوي بسفره زيارة القبر الشريف لا يقصر في الصلاة، وسوى ذلك مما يشبهه، وبعث العقد إلى الملك الناصر، فأمر بسجن ابن تيمية بالقلعة»[1]

الرد على الفرية

فهو هنا قد صرّح بأنه رأى شيخ الإسلام ابن تيمية بأم عينيه يعظ الناس بالجامع، ويمثل لهم صفة النـزول كنـزوله هو من على المنبر. وهذا اتـهام خطير لابن تيمية بتمثيل وتشبيه وتكييف صفة إلهية بصفة بشرية. فهل حقا أن ابن بطوطة رأى ابن تيمية وصدر منه ما رواه عنه، أم هو أمر افتراه أو حكاه له خصوم ابن تيمية ولم يره بعينيه؟.



إنه حسب ما صرّح به في رحلته فقد رآه بعينيه، لذا فإنني أقول: إن ما رواه ابن بطوطة غير صحيح، بناء على الشواهد الآتية:



أولها: إنه عندما دخل مدينة دمشق في التاسع من رمضان سنة 726 هـ[2] كان الشيخ ابن تيمية مسجوناً بقلعة دمشق منذ السادس عشر من شعبان سنة 726 هـ، بفارق زمني قدره 25 يوماً، ولم يخرج من السجن إلى أن توفي - رحمه الله - بداخله في العشرين من ذي القعدة سنة 728 هـ[3] فهل يعقل بعد هذا أن يقال: إن ابن بطوطة رأى ابن تيمية وحضر درسه؟! أليس هذا دليلاً دامغاً ينسف الرواية من أساسها؟.



وثانيها: إن مصنفات ابن تيمية شاهدة على بطلان ما رماه به ابن بطوطة، فموقفه من مسألة الصفات واضح جداً، فقد نص على أن الله - تعالى -: «كما شاء أن ينـزل، وكما شاء أن يضحك، فليس لنا أن نتوهّم أنه ينـزل عن مكانه، كيف وكيف»[4]. وقال في موضع آخر: «إن الله - تعالى - ينـزل كما شاء، فليس لنا أن نتوهّم كيف وكيف»[5]. ونص أيضاً على أننا لا نعلم كيفية النـزول وغيره من الصفات الإلهية، لأننا لا نعلم ذاته - تعالى -، و«العلم بكيفية الصفة مستلزم للعلم بكيفية الموصوف، فكيف يمكن أن تُعلم كيفية صفة الموصوف ولم تُعلم كيفيته؟! »[6] وأمثال هذه الأقوال كثيرة جداً في مصنفات ابن تيمية، وهي تدل بالتأكيد على أنه بريء مما رماه به ابن بطوطة. كما أنه من جهة أخرى، لا يصح شرعاً ولا عقلاً، أن نغمض أعيننا عن أقوال الرجل الثابتة عنه، ونقدم عليها رواية غير ثابتة رواها رجل يخالفه في موقفه من مسألة الصفات.



والشاهد الثالث، هو أن الحادثة التي رواها ابن بطوطة عن ابن تيمية لم أعثر لها على أي أثر في كل كتب التواريخ والتراجم والطبقات التي اطلعت عليها - وهي كثيرة - أهمها المصنفات التي توسعت في أخباره ومناقبه، منها: البداية والنهاية لابن كثير، والعقود الدرية لمحمد بن عبد الهادي الصالحي، والرد الوافر للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي، والأعلام العلية في مناقب ابن تيمية لأبي حفص عمر بن البزار البغدادي، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي، الذيل على طبقات
الحنابلة لابن رجب البغدادي، وتذكرة الحفاظ للذهبي، أفيُعقل أن يروي ابن بطوطة تلك الرواية الخطيرة عن ابن تيمية ولا ترويها تلك المصادر التي رجعت إليها؟!....



[1] - رحلة ابن بطوطة ج1 ص: 95، ط الجزائر.

[2] - نفس المصدر ج 1 ص: 83.

[3] - ابن كثير: البداية والنهاية ج 14 ص: 122، 134، 135.

[4] - ابن تيمية: العقيدة الأصفهانية ص: 49.

[5] - ابن تيمية: درء تعارض العقل والنقل ج 2 ص: 24.

[6] - ابن تيمية: مجموع الفتاوى ج 5 ص: 131.



والحمد لله رب العالمين واصلح الله حالنا وحال المسلمين اجمعين

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25 - 5 - 2010, 03:13 AM
محب ابى اسحاق محب ابى اسحاق غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12 - 3 - 2010
الدولة: مصر__البحر الاحمر
المشاركات: 98
افتراضي

هل يكفر من قال إن الله في السماء؟
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد . الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : كيف يكفر والله يقول (أأمنتم من في السماء ) . والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ). فمن هو الموصوف بأنه في السماء في الآية والحديث...؟ ومثل هذه النصوص عشرات . بل أكون أكثر صراحة فأقول : أخشى أن يقع في الكفر من يستدرك على منزل القرآن ، وعلى من عليه أنزل القرآن ويقول الله ليس في السماء...أأنتم أعلم أم الله ....؟ الدكتور محمد راتب النابلسي



أين الله؟ هل هو في السماء حسب ما ورد في الأثر؟

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد . الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : ما دمت عرفت الحق فالزمه...وهل الحق إلا في آية كريمة ,أو حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,صحيح .والله تبارك وتعالى يقول : (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) (الملك:16) فمن هو الذي في السماء ؟ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) .وفي البخاري ومسلم ( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها)وعن معاوية بن الحكم السلمي قال:قلت: يارسول الله جارية لي صككتها صكة ، فعظم ذلك علي ، فقلت: أفلا أعتقها ؟ قال: "" ائتني بها "" قال: فجئت بها ، قال: "" أين الله ؟ "" قالت: في السماء ، قال: "" من أنا ؟ "" قالت: أنت رسول الله ، قال: "" أعتقها فإنها مؤمنة ).ومثل هذه النصوص كثير..... فهل ترد دلالات تلك النصوص القطعية ,بفلسفات لفظية , أومماحكات عقلية ,استجابة لعلم الكلام , ومقولاته , وأصحابه...؟أم أن الاستجابة يجب أن تكون لله ورسوله وحسب...؟ ففي لا تعني الظرفية فقط بل تعني فيما تعني العلو بدليل قوله تعالى : لأصلبنكم في جذوع النخل ، وقوله أيضاً : قل سيروا في الأرض ، وقوله : ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الدكتور محمد راتب النابلسي


http://www.nabulsi.com/14fatawa/01akida/iman.php#sky



سؤال : سؤالي عن التصوف في هذا الزمن و الطرق الصوفية و الحضرة فقد بايعت احد المشايخ بالطريقة الرفاعية فعندما علم احد أصدقائي من أهل العلم بهذا زجرني و قال أن التصوف كان حق و لكن الآن كثر فيه الأخطاء فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة ... فاترك الطريقة أحسن لك لان لو الأمام احمد الرفاعي كان موجود الآن لتبرأ مما يفعلون هذا ما قاله لي صديقي !!! ... وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : كان الصحابة رضي الله عنهم يبايعون رسول الله على السمع والطاعة ...وأنت تبايع الشيخ الرفاعي...! هلا بايعت نبيك على الاتباع المطلق ، وعكفت على دراسة سنته لتحقق صحة الاتباع فتكون ممن يحبهم الله ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : سؤالي للشيخ هل أنت صوفي ؟ أن لم تكن صوفيا فما رأيك في التصوف ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : إذا كان التصوف مغطى بالكتاب والسنة فهو الإسلام ، فلماذا نحدث في الإسلام مصطلحاً جديداً يسهم في شق صفوف المسلمين ، وإذا لم يكن مغطى بالكتاب والسنة فينبغي ألا نأخذ به ، وقيل كان التصوف في عهد الصحابة مسمى بلا اسم فأصبح اسماً بلا مسمى لذلك قل أنا مسلم فقط ، ولا أرغب أن نزيد كلمة واحدة بعد كلمة مسلم ، إن عنيت بالتصوف حسن العلاقة مع الله وفق ضوابط الشرع فهو الإسلام . الدكتور محمد راتب النابلسي
Back to Top


سؤال : ما رأيكم بعقيدة ابن قدامة و ابن تيمية و ابن القيم و ابن رجب ؟ و هل هم من أهل السنة ؟ وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : هم من أئمة أهل السنة والجماعة . الدكتور محمد راتب النابلسي
http://www.nabulsi.com/14fatawa/06osool/mazaheb.php



التعديل الأخير تم بواسطة محب ابى اسحاق ; 25 - 5 - 2010 الساعة 03:18 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25 - 5 - 2010, 02:25 PM
ابي عبدالله ابي عبدالله غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30 - 12 - 2009
الدولة: لبنان
المشاركات: 145
افتراضي

بارك الله فيك اخي محب ابي اسحاق
واريد ان اقول لك قد اعجبني اسمك كثيرا فاني والله من اشد الناس حبا للشيخ ابي اسحاق حفظه الله
وبارك الله فيك على نقل هذه الاجوبة للشيخ النابلسي التي توضح بأنه يقول ان الله في السماء
ولكن اخي محب ابي اسحاق ما الخطأ الذي ورد من الشيخ في الكلام الذي نقله اخينا ابي اميمة
وجزاك الله خيرا

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25 - 5 - 2010, 02:39 PM
ابي عبدالله ابي عبدالله غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30 - 12 - 2009
الدولة: لبنان
المشاركات: 145
افتراضي

وشكرا لك فقد اوضحت لي ما معنى التفويض فقد فهمته على النحو الخطأ
فقد فهمت التفويض على ان نثبت لله كل الصفات التي وصف بها نفسه او وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بها بدون تكييف ولاتشبيه ولاتعطيل
وكما قال الشافعي رحمه الله :"امنت بما جاء من عند الله على مراد الله وماجاء من عند رسول الله على مراد رسول الله"

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28 - 5 - 2010, 05:29 AM
محب ابى اسحاق محب ابى اسحاق غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12 - 3 - 2010
الدولة: مصر__البحر الاحمر
المشاركات: 98
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابي عبدالله مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي محب ابي اسحاق
واريد ان اقول لك قد اعجبني اسمك كثيرا فاني والله من اشد الناس حبا للشيخ ابي اسحاق حفظه الله
وبارك الله فيك على نقل هذه الاجوبة للشيخ النابلسي التي توضح بأنه يقول ان الله في السماء
ولكن اخي محب ابي اسحاق ما الخطأ الذي ورد من الشيخ في الكلام الذي نقله اخينا ابي اميمة
وجزاك الله خيرا
وفيك بارك الله اخى الحبيب ووفقنا واياك الى مايحبه ويرضاه..

احبك الله الذى احببته فيه ونسال الله ان يشفيه ويجعله ذخرا للاسلام والمسلمين..

اخى الحبيب وردت فيه اخطاء ليست عقيدة اهل السنة والجماعة وهى نفيه للاستواء وتجاه الى مذهب التفويض والتاويل الباطــــل..وزعمه ان الاثبات تجسيم بالرغم انه كان عليه السلف

حياك الله

__________________
قال الفضيل بن عياض ـ رحمه الله
" صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ولا تشاوره في أمرك ولا تجلس إليه فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى "

اسامه صلاح المصرى الاثرى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28 - 5 - 2010, 05:35 AM
محب ابى اسحاق محب ابى اسحاق غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12 - 3 - 2010
الدولة: مصر__البحر الاحمر
المشاركات: 98
افتراضي

اخى الحبيب ابو عبد الله وفقك الله وحفظك من كل سوء

حتى يثبت المعنى اكثر فان التفويض عند السلف هوه التفويض فى الكيفية واثبات المعنى وذلك ايضا مثال الاستواء الذى قال به الامام مالك الاستواء معلوم((فى المعنى)) والكيف مجهول((وهذا هوه التفويض))

ولكن الشيخ غفر الله لنا وله تلبست عليه القصة المفتراه على شيخ الاسلام لذلك ابتعد عن الاثبات ووافق الاشاعره والمعتزلة فى التاويل والتفويض...

والسلام عليكم ورحمة الله

__________________
قال الفضيل بن عياض ـ رحمه الله
" صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ولا تشاوره في أمرك ولا تجلس إليه فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى "

اسامه صلاح المصرى الاثرى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28 - 5 - 2010, 07:15 AM
ابو اميمة محمد74 ابو اميمة محمد74 غير متواجد حالياً
مميع دجال
 
تاريخ التسجيل: 23 - 5 - 2009
الدولة: المغرب
المشاركات: 10,921
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي محب ابا اسحاق على التوضيح

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
"محمد, المتعلقة, الآداب, الله.., الداعية, الدكتور, النابلسي", بذات, راتب, عقيدة, فى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


http://www.4salaf.com/images/aa.PNG

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker

a.d - i.s.s.w

حياكم الله فى منتديات أنصار الدعوة السلفية